قبنّض تستحوذ حقوق الجزء العاشر من مسلسل باب الحارة

يبدو أن المنتج السوري محمّد قبنّض قد أحكم الخناق على غريمه المخرج بسّام الملّا، بعد سلسلة من النزاعات والخلافات حول حقوق الملكية الفكرية لمسلسل باب الحارة الأكثر شهرة في الوطن العربي.

لكن هذه المرة بقرار محكمة صدر بتاريخ 2 تشرين الأول ” أكتوبر ” 2018 وقد حصلت «دراماتنا» على نسخة منه (أنظر أدناه).

وبموجب هذا الحكم من المحكمة تثبّتت ملكية الجزء العاشر من المسلسل لشركة قبنّض, بعدما اتفق مع الكاتب مروان قاووق صاحب الفكرة والحقوق الأصلية بتثبيت ملكية المسلسل باسم الجهة المنتجة بعدما اشترت حقوق العمل كاملة. واثبات هذا بالمحاكم بعد سداد جميع الالتزامات المالية أمام القاضي .

وبناء عليه، صدر قرار المحكمة الذي ثبّت ملكية مسلسل باب الحارة الجزء العاشر لقبنّض بعدما كان الاتفاق مع المخرج بسام الملّا أن يتركه ينجز الجزء التاسع من المسلسل بمفرده ثم ينتجان الأجزاء العاشر والحادي عشر والثاني عشر مع بعضهما, لكن تم الأخلّ بالاتفاق فتجه المنتج قبنض لطريق القضاء.

سبب هذا الحكم من المحكمة السورية فقد أخبرت لجنة صناعة السينما في دمشق إلى دائرة رقابة النصوص بكتاب رسمي يملي عليها ضرورة إعادة نص شركة ” ميسلون ” لصاحبها المخرج بسام الملا الذي كتبه الكاتب فؤاد شربجي ويفترض أن يتم أخراجه من قبل المخرج مؤمن الملاّ، لعدم الجدوى من تقديمه كونها لم تعد حالياً صاحبة حق بإنجازهذا العمل.

اقرأ ايضاً: 👈 جهاد الزغبي باب الحارة يحارب سوريا.. وزوجتي تتقاضى أجرا أكثر مني!

ويذكر أن مسلسل باب الحارة يتمتع بشهرة ونسبة مشاهدة عالية وله صدى واسع على الصعيد العربي وخصوصن بالشهر المبارك رمضان حيث ينافس هذا العمل كل الاعمال المعروضة على الشاشات العربية خلال هذا الشهر, ومن أيام اجزائه الأولى سنة 2010 الى يومنا هذا.

لكن تطول بعض الانتقادات لهذا المسلسل بسبب غياب بعض الشخصيات أو تبديل النجوم الذين أدوها في السابق مثل شخصية عكيد الحارة أبو شهاب واستبادل العكيد معتز وغياب بائع الباليلا أبو غالب وغيرهم من الشخصيات.

قبنّض تستحوذ حقوق الجزء العاشر من مسلسل باب الحارة

قبنّض تستحوذ حقوق الجزء العاشر من مسلسل باب الحارة

قبنّض تستحوذ حقوق الجزء العاشر من مسلسل باب الحارة

مواضيع قد تهمك